من أنشطة المؤسسة
آخـر النشـاطـات
هلال شهر شوال ١٤٣٨ | عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام :وقيل له من أعظم الناس خطرا فقال (عليه السلام) من لم ير الدنيا خطرا لنفسه. | هلال شهر رجب ١٤٣٨ | فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ | حسين مني وانا من حسين أحب الله من أحب حسينا | أنفاسكم فيه تسبيح، ونومكم فيه عبادة، وعملكم فيه مقبول، ودعاءكم فيه مستجاب. | مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية تدين التفجيرات المروعة الأخيرة في العراق |
الصفحة الرئيسية > من أنشطة المؤسسة

من أنشطة المؤسسة

11 Apr 2004

من أنشطة المؤسسة
 

أولاً: . المؤتمر الاقليمي حول الديمقراطية وحقوق الانسان ودور المحكمة الدولية صنعاء- الجمهورية اليمنية عقد في صنعاء المؤتمر الاقليمي الحكومي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية في الفترة من 11-12  يناير/كانون ثاني 2004،  "انعقد مؤتمر صنعاء الاقليمي الحكومي حول الديمقراطية وحقوق الانسان ودور المحكمة الجنائية الدولية، والذي نظمته حكومة الجمهورية اليمنية بالتنسيق مع منظمة "لا سلام بدون عدالة" غير الحكومية في صنعاء خلال يومي 11 و12 يناير 2004 بحضور عدد من الوفود الحكومية والبرلمانية ومنظمات المجتمع المدني، وبلغ عدد الحضور ثمانمائة وعشرون مشاركا ومشاركة يمثلون اثنين وخمسين بلدا وعددا من المنظمات الاقليمية والدولية، والعديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والعربية والأجنبية.  وقد شارك غانم جواد ممثلاً عن مؤسسة الامام الخوئي الخيرية في هذا المؤتمر. وقد جرت خلال هذا المؤتمر حوارات ومناقشات هادفة وبناءة بين كافة الوفود المشاركة حول مختلف الجوانب المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان ودور المحكمة الجنائية الدولية، كما تم تبادل الخبرات والتجارب ووجهات النظر بين المشاركين الرسميين ووفود المجتمع المدني.
 

ثانياً: اجتماع قمة الخبراء العرب عقد في برلين اجتماع قمة الخبراء العرب خلال الفترة من 16-17 يناير/كانون ثاني2004 الذي ضم ما يقرب من 126 شخصية عربية والعديد من المنظمات غير الحكومية، جمع الاجتماع بين طرفين عربيين احدهما يعيش في الغرب(اوربا وامريكا) والطرف الاخر يعيش في البلدان العربية، ويهدف الى تبادل الخبرات والتجارب ومحاولة لاحداث رؤوية مشتركة حول أهم القضايا التي تهم المجتمع العربي كالتنمية وتطوير المجتمع المدني ووضع المراة والمناهج التعليمية وااتشريعات القانونية والادارة الحكومية. وقد أتفق المجتمعون على متابعة التوصيات التي قدمتها ورش العمل وارتبط كل المجتمعين بواسطة شبكة اتصالات لاستمرار التواصل وتبادل وجهات النظر ونتائج تنفيذ التوصيات. شارك السيد غانم جواد في المؤتمر ممثلاً عن مؤسسة الامام الخوئي الخيرية وقدم العديد من المداخلات واجرى اتصالات وتعارف مع المجتمعين موضحاً دور المؤسسة في دعم التوجهات التنموية في العالم العربي والعراق خصوصاً.
 

ثالثاً: سفير الجمهورية اليمنية في بريطانيا يزور المؤسسة
قام سعادة السفير الدكتور مطهر عبد الله السعيدي سفير الجمهورية اليمنية في المملكة المتحدة. بزيارة لمؤسسة الامام الخوئي الخيرية صباح يوم 28/1/2004 وكان في استقباله سماحة السيد عبد الصاحب الخوئي الامين العام واركان العمل في المؤسسة. وجرى تبادل الحديث عن اوضاع المسلمين في الغرب ودور المؤسسة التنويري في مجال الحوار بين الاديان وتحسين الاسلام في الغرب والتقريب بين المذاهب الاسلامية وغيرها من الانشطة الهادف للتعريف بالدين الاسلامي الحنيف بعيداً عن التطرف والغلو. وتناول الحديث مشاركة المؤسسة في مؤتمر صنعاء الاقليمي حول الديمقراطية وحقوق الانسان ودور المحكمة الجنائية الدولية، ثمن سعادة السفير كل تلك الجهود وتمنى أن تستمر المؤسسة في عملها وعرض استعداد اليمن للتعاون في الاهتمامات المشتركة.
 

ثالثاً: المنتدى المدني الأول الموازي للقمة العربية
شاركت مؤسسة الامام الخوئي الخيرية في اعمال المنتدى المدني الأول الذي نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية الدفاع عن الحقوق والحريات (عدل) بلبنان، والمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان، وبالتنسيق مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وبدعم من المفوضية الأوروبية. عقد المنتدى في بيروت في 19-22 مارس 2004، بعد أن رفضت السلطات التونسية الاستجابة لطلب مركز القاهرة عقد المنتدى في تونس. اعتمد المنتدى المدني الأول الموازي للقمة العربية الإطار العام لمبادرة من أجل الإصلاح السياسي في العالم العربي. تتناول المبادرة 1) المبادئ الأساسية للإصلاح 2) المطالب الأساسية للإصلاح، والتي تنقسم إلى مطالب عامة، ثم مطالب خاصة لحقوق القوميات والأقليات والمرأة والعمالة الوافدة واللاجئين، وإصلاح الخطاب الديني وأولويات الإصلاح في السودان والعراق وفلسطين 3) وإصلاح الجامعة العربية وميثاقها لحقوق الإنسان، كما يحدد أولويات منظمات حقوق الإنسان في العالم العربي في عملية الإصلاح. اشتملت المطالب الأساسية على إنهاء حالة الطوارئ وإلغاء القوانين والمحاكم الاستثنائية والإفراج عن سجناء الرأي وإنهاء ممارسة التعذيب، وكفالة حرية تكوين وإدارة الأحزاب السياسية والنقابات العمالية والمهنية والجمعيات الأهلية، وضمان حريات الرأي والتعبير وتداول المعلومات، وعدم السماح للمؤسسات الدينية بممارسة الرقابة على النشاط السياسي والفكري والأدبي والفني، ومقاومة الفساد ونهب المال العام، والتمتع بأنظمة تمثيلية مدنية من خلال انتخابات حرة ونزيهة، وكفالة حقوق القوميات والأقليات العرقية والدينية والثقافية واللغوية، وغيرها من المطالب. اعتمد المنتدى هذه التوصيات في رسالة موجهة للملوك والرؤساء العرب، ووثيقة مفصلة ملحقة تحمل عنوان "الاستقلال الثاني"، باعتبار أن المرحلة الحالية هي استكمال ما لم ينجزه الاستقلال "الأول"، أي حكم الشعوب نفسها بنفسها. كما أصدر المنتدى عدداً من البيانات السريعة بخصوص سجناء الرأي في السعودية وسوريا، والمعتقلين في تونس ومصر، وانفجارات مدريد والأعمال الإرهابية في العراق، وحقوق اللاجئين الفلسطينيين، وإدانة اغتيال الشيخ أحمد ياسين. وكلف المنتدى مركز القاهرة بمخاطبة السلطات الجزائرية من أجل عقد المنتدى القادم في الجزائر في مارس 2005، حيث تنعقد القمة العربية القادمة.
 

رابعاً: حافظت المؤسسة على إدامة علاقاتها مع دور البحث والمؤسسات الاكاديمية ودوائر الاعلام المختلفة والمتعددة وقدمت عدد لا يحصى من التحليلات والاستشارات والنصائح والتعليقات حول الاوضاع والاحداث الجارية في أبعادها المختلفة الدينية والاجتماعية والثقافية والسياسيبة وبحث المستجدات في الوضع العراقي والشيعي بالاخص. 
 

خامساً:  ضمن حركتها المتواصلة بالعمل مع منظمات المجتمع العربي دعيت مؤسسة الامام الخوئي الخيرية للمشاركة في المنتدى المدني الأول الذي نظمه مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع جمعية الدفاع عن الحقوق والحريات (عدل) بلبنان، والمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان، وبالتنسيق مع الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، وبدعم من المفوضية الأوروبية. الذي بدءت اعمال المنتدى في بيروت في 19-22 مارس 2004.
 

اعتمد المنتدى المدني الأول الموازي للقمة العربية الإطار العام لمبادرة من أجل الإصلاح السياسي في العالم العربي.
تتناول المبادرة 1) المبادئ الأساسية للإصلاح
 

2) المطالب الأساسية للإصلاح، والتي تنقسم إلى مطالب عامة، ثم مطالب خاصة لحقوق القوميات والأقليات والمرأة والعمالة الوافدة واللاجئين، وإصلاح الخطاب الديني وأولويات الإصلاح في السودان والعراق وفلسطين
3) وإصلاح الجامعة العربية وميثاقها لحقوق الإنسان، كما يحدد أولويات منظمات حقوق الإنسان في العالم العربي في عملية الإصلاح.
اشتملت المطالب الأساسية على إنهاء حالة الطوارئ وإلغاء القوانين والمحاكم الاستثنائية والإفراج عن سجناء الرأي وإنهاء ممارسة التعذيب، وكفالة حرية تكوين وإدارة الأحزاب السياسية والنقابات العمالية والمهنية والجمعيات الأهلية، وضمان حريات الرأي والتعبير وتداول المعلومات، ومقاومة الفساد ونهب المال العام، والتمتع بأنظمة تمثيلية مدنية من خلال انتخابات حرة ونزيهة، وكفالة حقوق القوميات والأقليات العرقية والدينية والثقافية واللغوية، وغيرها من المطالب.
 

ناقش المؤتمر المبادرات الدولية للإصلاح في العالم العربي ، وما توصلت إليه القمم الدولية الثلاث ( قمة الثمانية، قمة الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأمريكية، وقمة حلف الأطلنطي)التي انعقدت خلال الشهر الماضي. كما ناقش وثيقة الاسكندرية ومبادرة"الاستقلال الثاني"* للإصلاح السياسي في العالم العربي، وما توصلت إليه قمة ملوك ورؤساء دول الجامعة العربية بخصوص قضية الإصلاح، وذرائع الحكومات العربية لرفضه، و تقييم منظمات حقوق الإنسان في العالم العربي لنتائج القمة. كما ناقش المؤتمر رؤى وأولويات الإصلاح السياسي في ثماني دول عربية، هي مصر -  سوريا - تونس - الأردن - البحرين - السعودية - العراق والجزائر . كما توقف عند مسار التجربة المغربية في الإصلاح. 
 

سابعاً: زار مؤسسة الامام الخوئي سماحة السيد علي الهاشمي مستشار رئيس دولة الامارات للشؤون القضائية والدينية واستمع الى شرح مفصل من سماحة الامين العام لأنشطة المؤسسة في ميادين عملها المختلفة، وأثنى سماحة السيد الهاشمي على اعمال ووجهود المؤسسة خصوصاً في عرض المفاهيم الحضارية للاسلام في الغرب، وزار سماحته مدرستي الصادق(ع) للبنين والزهراء(ع) للبنات والتقى بأبنائه من تلاميذ المرستين  وفي ختام الزيارة تمنى السيد الهشمي للمؤسسة التوفيق والسداد في اعمالها التربوية وتخريج جيل من الشباب المسلم المتسلح بعقيدته والعلم الذي ينتفع به.
 

ثامناً: في لقاء ودي جمع معالي وزير الخارجية اليمني الدكتور عبد القادر باجمال مع السيد عبد الصاحب الخوئي جرى تبادل الاحاديث الودية واستعراض العلاقات بين المسلمين وأهمية إحداث التقريب بين أتباع المذاهب الاسلامية لما فيه خيرالمسلمين عموماً. جاء ذلك في زيارة معالي الوزير للمؤسسة في 25/مايو/2004 حيث التقى بجمع من العاملين وجرى مناقشة الاحداث الجارية في المنطقة بشكل عام والعراقية بشكل خاص.
 

تاسعاً: قام وفد الملاكمة العراقي الزائر الى لندن، وفي 26/مايو/2004جرى استقبال لعدد من اعضاء المنتخب العراقي لكرة القدم الذي لعب مبارتين تمهيديتين، بزيارة الى المؤسسة للتعرف على نشاطاتها واللتقاء بالجالية العراقية، وكان في الاستقبال السيد الامين العام والعاملين في المؤسسة حيث جرى التعارف وتبادل الاحاديث بين الجميع، وقدم كلا الفريقين عروضاً رياضية مع طلاب مدرستي الصادق والزهراء تعالت خلالها اصوات التشجيع والهاتف للعراق الجديد وشعبه الكريم.

 سادساًً: بدعوة من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومجلة السياسة الدولية، شاركت مؤسسة الامام الخوئي في اعمال مؤتمر أولويات وآليات الإصلاح في العالم العربي، في القاهرة في الفترة 5-7 يوليو 2004، بحضور نحو 100 مشارك و مشاركة من 15 دولة عربية .
 

ابرز المجتمعون اهمية تطوير صيغ مستقبلية تتعلق بالتشاور والتعاون بواسطة مؤسسات المجتمع المدني ليتسنى لتلك الدول مرة أخرى الاستفادة من تبادل الخبارت والتجارب والمعارف حول التقدم الذي تم احرازه في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان. عبر المشاركون في المؤتمر من الوفود الحكومية والبرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني عن شكرهم العميق لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية على رعايته للمؤتمر ورئاسته لجلسات اعماله، وللشعب والحكومة اليمنية على تميز الإعداد والتنظيم لانعقاد المؤتمر، وعلى حسن الوفادة وكرم الضيافة، كما يعبرون عن تقديرهم لمنظمة "لا سلام بدون عدالة" وللاتحاد الأورووبي والدول الراعية للمؤتمر على الدعم الذي قدموه لإنجاح هذا المؤتمر.
 

  • النشاطات الخارجية
  • آرشيف:

    مفکرة

    <Aug 2017>
    MonTueWedThuFriSatSun
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    28293031 
     

    اوقات الصلاة بتوقيت لندن

    24 August 2017
    2 ذوالحجة 1438
    اذان الصبح :04:17
    الشروق :05:59
    اذان الظهر :13:03
    الغروب :20:07
    اذان المغرب :20:22
    منتصف الليل :01:03
    Tel: +44 20 7372 4049
    Fax: +44 20 7372 0694
    www.alkhoei.org
    info@alkhoei.org
    Chevening Road
    London, NW6 6TN

    قائمة المراسلات



    Copyright © 2004-2008 By Al-Khoei Benevolent Foundation
    Powered & Developed by ICTA - info@icta-co.com