قسم الشؤون الدينية
آخـر النشـاطـات
هلال شهر شوال ١٤٣٨ | عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام :وقيل له من أعظم الناس خطرا فقال (عليه السلام) من لم ير الدنيا خطرا لنفسه. | هلال شهر رجب ١٤٣٨ | عن الإمام الحسن بن علي المجتبى عليهما السلام: (التقوى باب كل توبة ورأس كل حكمة وشرف كل عمل بالتقوى فاز من فاز من المتقين قال الله تبارك وتعالى إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفازاً) | حسين مني وانا من حسين أحب الله من أحب حسينا | يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ | مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية تدين التفجيرات المروعة الأخيرة في العراق |
الصفحة الرئيسية > تعريف بالمؤسسة > قسم الشؤون الدينية

قسم الشؤون الدينية

  تبرز أهمية مكتب الشؤون الدينية من حيث الحاجة الماسّة للجاليات الإسلامية الموزعة في القارتين الأوروبية والأميركية إلى من يقّدم لها المشاورات الفقهية، ويجيب عن المسائل التي يستفتي عنها أبناء هذه الجالية الذين يطلبون رأي الشريعة في القضايا التي تواجههم أو التي تثار أمامهم. هذه الحاجة التي كانت تشغل بال الإمام الخوئي (قده) منذ أمدٍ طويل، جعلته يعطي أولوية لإيجاد الوسيلة التي يمكن بواسطتها تغطية حاجات المسلمين في شرق المعمورة وغربها فيما يتعلق بالمسائل العقائدية والفقهية والفكرية والاجتماعية. ولا نبالغ إذ قلنا أن هذا المكتب ـ وبفضل الله تعالى ـ وفّق إلى حد كبير لسّد الفراغ وتلبية الحاجات. ولكي تتضح لنا الصورة لا بأس بإلقاء نظرة على النشاطات المتعددة التي يقوم بها المكتب: الاستفتاءات قبل كل شيء لا بّد أن نشير إلى ما تمتاز به المؤسسة من سعة في الساحة التي تّغطيها، ذلك أن المراكز الإسلامية الأخرى، وان كانت تقدم خدمات مشابهة إلا أن اهتمامها ينحصر غالباً بجالية معينّة، مما يجعلها مقصورة في خدماتها على أبناء تلك الجالية فقط، في حين أن مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية تهدف وتبذل كل جهودها من أجل خدمة المسلمين عموما وبالخصوص أتباع أهل البيت(ع) بغضِ النظر عن جنسيتهم أو قوميتهم. من هذا المنطلق فان عشرات الاستفسارات الفقهية عن طريق البريد أو الفاكس أو الهاتف ترد المكتب يومياً باللغات العربية والفارسية والانكليزية، يسألون فيها عن الحكم الشرعي في الوقائع المبتلى بها، من قبل الأفراد مباشرة أو من قبل المراكز، وفي التعامل مع هذه الاستفتاءات يعتمد أمران:

 

1 ـ تعيين من يرجع إليه المستفتي في التقليد.

2 ـ كون الفتوى واضحة عندنا، أو تحتاج إلى مراجعة المرجع. فيما يتعلق بالأمر الأول كان الرجوع إلينا في زمن حياة الإمام الخوئي (رضوان اللّه عليه) في الغالبية العظمى من الحالات، حسب فتوى الإمام (قده).

  أما بعد وفاته (قده) فمن الطبيعي أن نسأل المستفتي: هل يريد الجواب طبقاً لفتوى الإمام الخوئي بناءً على البقاء على تقليده، أو على فتوى أحد المراجع الأحياء دامت ظلالهم الوارفة. وفيما يتعلق بالأمر الثاني، ففي كثير من الحالات يكون الجواب واضحاً عند مسؤول مكتب الشؤون الدينية حسب اطلاعه على الفتاوى أو المباني الفقهية. أما عندما يحتاج إلى استخبار فتوى المرجع فيتم الاتصال به مباشرة أو بمكتبه، وأحياناً يتم ذلك عن طريق الكتابة إليه سواء في النجف الاشرف أو قم المقدسة، ومن الطبيعي أن نحتفظ بصور عن الاستفتاءات وأجوبتها في سجل خاص، وهي باللغات العربية والفارسية والانكليزية.

  ومع انتشار مجلة "النور" وجد كثير من المؤمنين، ومن بينهم العراقيون اللاجئون في مخيمات رفحا، والمهاجرون إلى فنلندا، والسويد، والنرويج، والدنمارك، والولايات المتحدة وكندا وغيرهم، في هذه المجلة العنوان الدائم للاستفسارات الفقهية، حيث تحّول من قسم التحرير إلى مكتب الشؤون الدينية. وبعد الإجابة عليها تُرسل إلى صاحب العلاقة مباشرة بواسطة البريد أو الفاكس أو عن طريق نشرها في المجلة. عقود الزواج والطلاق من النشاطات التي ترتبط بهذا المكتب إجراء عقود الزواج أو الطلاق، وإصدار الوثائق التي تثبت ذلك. وبما أن للمؤسسة صفة رسمية حسب قوانين البلد، فان المكتب قد يجري العقد مباشرة ويوثقه، وقد يصدر وثيقة بالعربية أو الانكليزية للمصادقة على عقود أجراها السادة العلماء ورجال الدين المعتمدون، لكنهم يفتقدون الصفة الرسمية. وتشير ملفاتنا إلى كثير من الحالات، لمصادقة العقود أو غيرها من الوثائق لدى وزارة الداخلية، وإدارة الهجرة، وسفارات الدول الإسلامية وغير الإسلامية لما يصدر من هذا المكتب،وأما الطلاق فهو نوعان:

 1 ـ نوع يمكن أن يتّم فيه التراضي بين الزوجين، لعدم وجود حالة نزاع أساسية، فنبذل كل الجهد لمصالحتهما وعودتهما إلى بيت الزوجية، وهذا يشكل معظم حالات منازعات الزوجية عند مراجعة المكتب، ولا يصار إلى الطلاق إلا من قبيل آخر العلاج، وهي حالات نادرة.

 2 ـ نوع مستند إلى العناد والمشاكل من قِبل الزوجين، خصوصاً في حالات لجوء الزوجة إلى الاستعانة بالقانون الرسمي لبلد الإقامة للحصول على الطلاق، أو الاستعانة بالشرطة لطرد الزوج وإبعاده عن المنزل، فان تجربتنا مع هذا النوع مريرة، وقد تستهلك طاقة كبيرة ووقتاً كثيراً في محاولة تقريب وجهات النظر وإسداء النصح لهما، بما من شأنه تناسي الخلافات، فقد تفلح هذه الجهود وننهي النزاع بصورة سلمية وقد نصل إلى طريق مسدود، فنحاول الحصول على موافقتهما ـ على الأقل ـ لإجراء الطلاق حسب الموازين الشرعية بعيدا عن المحاكم غير الإسلامية. الوصّية لقد ورد التأكيد على كتابة الوصّية وتدوينها في كثير من الأحاديث الشريفة، لكن ما يزيد في أهمية الوصية في البلدان الأوروبية والأمريكية هو إيجاد صيغة للتوفيق بين أحكام الشريعة الإسلامية والقانون السائد، إذ أن الغفلة عن ذلك تسبب محاذير للورثة وضياع قسط كبير من حقوقهم نتيجة لخضوع التركة للضريبة الخاصة بها التي تبدأ من 40% من التركة إلى نسب تصاعدية، فمن نشاطات مكتب الشؤون الدينية إعداد مسوّدة الوصية القانونية التي تتلاءم مع أحكام الشريعة. الحلقات الدراسية بالإضافة إلى الخدمات التي تقّدمها المراكز الإسلامية في لندن وسوانزي ونيويورك، فان مكتب الشؤون الدينية في لندن يقوم بعقد نوعين من الحلقات الدراسية:

1 ـ تدريس الفقه والأصول: حيث يتابع عددٌ من الفضلاء وطلاب العلوم الدينية دراستهم على شكل حلقات للمباحثات، وعلى مستوى المراحل المتقّدمة في الحوزة العلمية في النجف الأشرف وقم المقدسة.

2 ـ تدريس أحكام الفقه والتفسير والعقائد للناطقين باللغة الانكليزية، وذلك من خلال دورات منظمة تُعقد في أيام الأحد، لغرض تثقيف الإخوة والأخوات الناطقين بغير العربية بالمستوى المناسب من الثقافة الإسلامية، وكذلك تعليم اللغة العربية للراغبين. ونستطيع إضافة مجال آخر من هذه الخدمات، وهو الإشراف على بعض رسائل الدكتوراه المقّدمة للجامعات البريطانية أو الأوروبية حول الموضوعات ذات الصلة بالفقه أو العقائد أو التاريخ الإسلامي، وكذلك مساعدة الباحثين والمؤلفين في تزويدهم بالمعلومات الصحيحة وتسهيل مهمتهم في الحصول على المصادر اللازمة.

 

  نشاطات موسم الحج

  بما أن الحج ركنٌ أساسيٌ من أركان الإسلام، وجب على المستطيع أداء هذه الفريضة المقدسة، وما أن يحين موسم الحج حتى تكثف الجهود من قبل مكتب الشؤون الدينية لبيان مسائل الحج، وتوضيح المناسك للجاليات المختلفة. وعلى سبيل المثال يقوم المكتب بعقد ندوة موسّعة لشرح المناسك للإخوة والأخوات العرب المتجهين إلى بيت الله الحرام من بريطانيا، مع عرض «سلايدات» والاستفادة من وسائل الإيضاح، كما تعقد ندوة مماثلة للناطقين باللغة الانكليزية للحجاج الناطقين بغير العربية. ويتكرر ذلك في كل عام، حيث يفد الحجاج لزيارة بيت اللّه الحرام، ليكونوا على بصيرة بالمناسك، ووعي لمضمون ما يقومون به من شعائر، ومعرفة بتطبيق الأحكام. المؤتمرات كما يساهم المكتب بالتعاون مع الأمانة العامة في كثير من المؤتمرات والندوات التي تُعقد في البلاد المختلفة، من أجل إثراء الحوار الهادف وإيضاح بعض الجوانب الغامضة أو المشاركة في بيان وتقريب وجهات النظر لدى الباحثين و المفكرين والكتاب حول المواضيع الإسلامية المختلفة وبالخصوص حول آراء مذهب أهل البيت (ع)، فمن ذلك المشاركة في (ندوة الحقوق في الإسلام) التي انعقدت في عمان في فترتين، ببحث قيم، وكانت الندوة من إعداد المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت) والتي استمرت بعدها سنويا تحت عنوان الحوار بين المسلمين. وكذلك المشاركة في (مؤتمر عن الشيعة) انعقد في ولاية بنسلفانيا الأمريكية ببحث موثّق عن تطّور الاستنباط الفقهي لدى الشيعة الإمامية. وكذلك المشاركة السنوية في مؤتمر الجالية الإسلامية في أمريكا و التي تعقد تحت إشراف (المجمع الثقافي الإسلامي) في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان، وغيرها من المؤتمرات والندوات الدينية والعلمية.

  المنشورات والكتب

  رغم أن مسؤولية توزيع الكتب والنشرات، وتزويد المكتبات والأفراد بالمطبوعات الدورية من اختصاص (مكتب الثقافة والإعلام)، إلا أن المراسلات مع مكتب الشؤون الدينية، والاتصالات الهاتفية التي تبرز حاجة الناس إلى الكتب الإسلامية ومختلف الشؤون مستمرة ومتزايدة. لذا فان العمل مستمر بالتعاون مع إدارة المكتبة ومكتب الثقافة والإعلام، في تزويد المؤمنين والمؤمنات في بريطانيا وأوربا بوجه عام، بما يحتاجونها من كتب ونشرات دورية وسواء على مستوى طلب الأفراد أو لتزويد المكتبات العامة في المراكز المختلفة. ومن هذا القبيل التحّدث إلى غير المسلمين ممن يريدون التعرف على الإسلام أو على مذهب أهل البيت عليهم السلام، وتزويدهم بالغذاء الفكري الصحيح، والإجابة على شبهاتهم وأسئلتهم في هذا المجال. نشاطات أخرى وإذا كانت صلة المؤمنين بعلمائهم ومراجعهم صلة روحية يصقلها عنصر الثقة، فان مكتب الشؤون الدينية أثناء ممارسته للخدمات المنوطة به يقوم بدور فعال في التوعية الاجتماعية، وتقديم النصح اللازم في حالة حدوث مشكلة اجتماعية، أو الإسهام في حل المشاكل النفسية للأفراد، والإصغاء إلى مطالبهم والائتمان على أسرارهم، مّما يبعث في النفوس حالة من الطمأنينة والرضا. وبالتعاون مع المكاتب الأخرى في المؤسسة كمكتب الثقافة والإعلام، وأسرة تحرير المجلة، ومكتب العلاقات العامة، وفي مقدمتهم توجيهات مكتب الأمانة العامة يستمر الجميع في تقديم أفضل الخدمات حسب الإمكان، مستعينين باللّه تعالى ومستمدين التوفيق منه سبحانه وتعالى.

  • قسم الشؤون الدينية
  • مفکرة

    <Sep 2017>
    MonTueWedThuFriSatSun
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
     

    اوقات الصلاة بتوقيت لندن

    21 September 2017
    1 محرم 1439
    اذان الصبح :05:12
    الشروق :06:45
    اذان الظهر :12:54
    الغروب :19:01
    اذان المغرب :19:16
    منتصف الليل :00:54
    Tel: +44 20 7372 4049
    Fax: +44 20 7372 0694
    www.alkhoei.org
    info@alkhoei.org
    Chevening Road
    London, NW6 6TN

    قائمة المراسلات



    Copyright © 2004-2008 By Al-Khoei Benevolent Foundation
    Powered & Developed by ICTA - info@icta-co.com