فقرات من قانون المؤسسة
آخـر النشـاطـات
هلال شهر شوال ١٤٣٨ | ولياليه أفضل الليالي | هلال شهر رجب ١٤٣٨ | عن الإمام محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال (عليه السلام) الكمال كل الكمال التفقه في الدين والصبر على النائبة وتقدير المعيشة | حسين مني وانا من حسين أحب الله من أحب حسينا | تقبل الله طاعاتكم في شهر الفضيلة | مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية تدين التفجيرات المروعة الأخيرة في العراق |
الصفحة الرئيسية > تعريف بالمؤسسة > فقرات من قانون المؤسسة

لمحة عن مواد وفقرات من قانون إنشاء
مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية ونظامها الداخلي


  المصطلحات والعناوين:


  المؤسسة: مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية
  هوية المؤسسة: مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية، مؤسسة خيرية إسلامية شيعية ذات منفعة عامة، تعنى بنشر الثقافة الإسلامية الصحيحة ورفع مستوى الوعي الديني بين أفراد الأمة كافة، ولا سيما أبناء الطائفة الجعفرية الأثني عشرية وتقديم الخدمات اللازمة لضمان الحياة المناسبة لهم، وتنظيم شؤونهم في أرجاء العالم كافة.


  الأمة: الأمة الإسلامية.


  الطائفة: الطائفة الشيعية الأثنا عشرية.


  العلماء: علماء الشيعة الإماميون الأصوليون.


  المؤسس: سماحة آية الله العظمى الإمام السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي ( قده).


  الأمين العام: متولي أوقاف سماحة الإمام دام ظله، من بعده، في الكويت بحسب ظرفه.


  المرجع الأعلى: من ترجع إليه أكثرية أبناء الطائفة حيثما وجدوا في أمور دينهم، بشهادة ما لا يقل على ثلاثة أرباع أعضاء الهيئة المركزية للمؤسسة.


  الأوقاف: أوقاف سماحة الإمام، المسجلة في المحكمة الكلية دائرة التوثيق الجعفري في الكويت برقم 3/1977 في 17/1/1977 م والمعدلة في تاريخ 14/10/1986م تحت رقم 61/1986.


  الهيئة المركزية: الهيئة المركزية للمؤسسة.


  الهيئة المحلية: الهيئة التي تتشكل من سكنة محل الوقف التابع للمؤسسة، لإدارة خصوص ذلك الوقف.


  مركز المؤسسة: المركز الرئيسي للمؤسسة هو في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة، وللأمين العام الحق في تغييره إلى مكان آخر، إذا اقتضت الحاجة لذلك، ووافق عليه أكثر أعضاء الهيئة المركزية، وللمؤسسة حق فتح فروع لها حيث ترى مناسبا ً في دول العالم، ووفق قوانين البلد المعني.


أهداف المؤسسة: تهدف المؤسسة إلى نشر الثقافة الإسلامية، وفق منهج أهل البيت عليهم السلام، بين عموم الطبقات، وخصوصا ً أبناء الطائفة الشيعية، وإنقاذهم من متاهات المادية والأفكار الضالة، والأخذ بيدهم إلى ما فيه صلاحهم في الدنيا والآخرة، وتوفير المستلزمات الأساسية للحياة، قدر وسع المؤسسة وسماح الظروف وعلى هذا الأساس تكون مجالات عمل المؤسسة كالآتي:


1- إنشاء وتطوير مراكز نشر الوعي الإسلامي كالمساجد والمراكز الدينية والمكتبات العامة وما شابهها.


2- تهيئة مراكز التربية والتعليم وفق الإطار الصحيح وطبقا ً للتعاليم الإسلامية لضمان مستقبل الأطفال والشباب الذين هم أمل الأمة في مستقبل أيامها، ومحاولة تربيتهم وفق الأسس الإسلامية الصحيحة أو مساعدتهم في الوصول إلى هذا الهدف.


3- نشر الثقافة الإسلامية في العالم  في حدود ما يتاح للمؤسسة من وسائل وإمكانيات كإصدار الصحف والمجلات والدراسات والبحوث الإسلامية وإرسال الوعاظ والمبلغين إلى الأماكن التي تحتاج إليهم، وترجمة وطبع وتوزيع الكتب التي تخدم هذا الهدف.


4- الإشراف على الأوقاف والجمعيات الخيرية والمؤسسات التي ترتبط بالمؤسسة وفق القانون أو القرار الصادر من المرجع الأعلى للطائفة أو هيئة أمناء تلك الموقوفة أو الجمعية أو المؤسسة.


5- محاولة لمّ شمل الجمعيات الإسلامية والشيعية في العالم، وتنسيق العمل بينها عن طريق تنظيم المؤتمرات أو اللقاءات أو الزيارات أو المراسلة أو ما شاكلها.


6- توفير مختلف الإمكانات والخدمات الأساسية لأبناء الطائفة كإنشاء المستوصفات والمستشفيات ودور الأيتام ومساعدة المنكوبين بالكوارث وما شاكلها.


من مواد نظام المؤسسة:
1- بعد انتقال المرجع الأعلى للطائفة سماحة آية الله العظمى الإمام السيد أبو القاسم الخوئي (قده) إلى الرفيق الأعلى، تعمل المؤسسة تحت إشراف المرجع الأعلى للطائفة المعترف به من قبل أكثرية العلماء الأعلام بشهادة ما لا يقل عن ثلاثة أرباع أعضاء الهيئة المركزية للمؤسسة.


من فقرات المواد :
1- تتمتع المؤسسة بالشخصية المستقلة العامة، ولها أن تقبل الاشتراكات والهبات والتبرعات والوصايا وما يوقف عليها، وسائر المبرّات التي ترد إليها.


2- تستطيع المؤسسة أن تفتح حسابات مصرفية لها في البنوك المحلية والعالمية، وبأية عملة كانت.


3- يحق للمؤسسة شراء أو بيع العقارات والأملاك، والمشاركة في الأعمال الاستثمارية الشرعية على أن تكون هذه الأعمال لخدمة أهداف المؤسسة، ويكون الريع العائد منها لتنمية المؤسسة فحسب.


 إدارة المؤسسة:
  تتكون مراكز الإدارة في المؤسسة مما يلي:
1- الأمين العام.
2- الهيئة المركزية
3- الهيئات المحلية.


فقرة: يكون متولي أوقاف سماحة الإمام في الكويت، بعد سماحته، حسب الوقفية المدونة والمنصوص عليه من قبل الواقف، هو الأمين العام لهذه المؤسسة دوما ً وبصورة تلقائية ، ( وعلى هذا الأساس كان العلامة الشهيد السيد محمد تقي الخوئي هو الأمين العام الأول، تلاه العلامة الشهيد السيد عبد المجيد الخوئي الأمين العام الثاني، ويترأس حاليا ً المؤسسة سماحة الأمين العام السيد عبد الصاحب الخوئي).


فقرة: تتشكل الهيئة المركزية للمؤسسة من جميع مدراء فروعها في العالم، الذين يتم تعيينهم للمرة الأولى باقتراح الأمين العام، ويضاف إلى هؤلاء اثنان من العلماء وثلاثة من غيرهم من أبناء الطائفة المعروفين بالتقوى والصلاح والاستقامة والاهتمام بالنشاطات الدينية ويتم تعيينهم للمرة الأولى على غرار تعيين مدراء الفروع.


فقرة: تتشكل الهيئات المحلية من ثلاثة إلى خمسة أشخاص معروفين بالتقوى والصلاح والاستقامة، مواطنين أو قاطنين، لمحل وجود المركز التابع للمؤسسة، مهمتهم النظارة على كيفية إدارة المركز وشؤونه لتحقيق أهداف المؤسسة وتطبيق النظام الداخلي من قبل مدير الفرع، ويتم تعيين هؤلاء باقتراح من مدير الفرع وموافقة الأمين العام  وموافقة أكثرية أعضاء الهيئة المركزية.


فقرة: في حالة وجود مراكز تابعة للفروع يتم تعيين رئيس المركز باقتراح من مدير الفرع الذي يتبعه ذلك المركز وموافقة الأمين العام عليه، أو باقتراح ثلاثة أعضاء من الهيئة المركزية وموافقة الأمين العام وبالعكس.


فقرة: يعتبر الأمين العام هو المسؤول الأول في المؤسسة وعليه تنظيم خطة عمل المؤسسة وتمثيلها في كافة الميادين.


فقرة: تعتبر القرارات والتعليمات التي يصدرها الأمين العام لازمة الإجراء في جميع الفروع والمراكز، والمؤسسات التابعة للمؤسسة ما لم تنقضها الهيئة المركزية بأكثرية ما يزيد عن ثلثي الأعضاء.


فقرة: تعتبر الهيئة المركزية هيئة نظارة شرعية وقانونية على تصرفات الأمين العام وسير المؤسسة ومشاريعها، وعليها تقديم الاستشارات اللازمة إلى الأمين العام في مجال المقترحات والقرارات والتعيينات، وتكون هذه المقترحات ملزمة له عند صدورها عن ما يزيد عن ثلثي الأعضاء.


فقرة : تعقد الهيئة المركزية جلساتها بدعوة من الأمين العام أو من يمثله، أو بطلب أعضاء من الهيئة المركزية، وتعتبر القرارات المتخذة بشأن تصرفات الأمين العام نافذة المفعول في حالة مصادقة ثلثي الأعضاء على ذلك.


فقرة: في حالة امتناع عضو الهيئة المركزية من الحضور لجلستين بلا عذر، أو أربع جلسات مطلقا ً يعتبر مستقيلا ً تلقائيا.


مادة: في حالة تخلف الأمين العام عن القيام بمهامه ومسؤولياته، أو عدم كفاءته فللهيئة المركزية أن تقرر وبأكثرية تزيد عن ثلاثة أرباع الآراء عزله.ويكون القرار نافذا ً بعد موافقة المرجع الأعلى للطائفة عليه.


مادة: في حالة استقالة الأمين العام أو وفاته أو عزله من منصبه، يتعين من يتلوه في التولية على أوقاف سماحة الإمام (قده)في الكويت، والمشار إليها في المادة الثانية.


مادة: للأمين العام تعيين الكادر الإداري اللازم لتصريف شؤون المؤسسة وتعيين وظائفهم.


مادة: لا يحق للمؤسسة التدخل فيما لا يرتبط بهدفها، والتدخل في الشؤون السياسية بشكل مطلق، إلا فيما يرتبط بالدفاع عن حقوق الطائفة.


مادة: باستثناء ما ورد في الفقرة الأولى من المادة التاسعة، لا يحق لأي شخص أو هيئة آو جماعة إبطال أو تغيير أية مادة أو فقرة من مواد وفقرات هذا القانون.


مادة: لو قدّر ( لا سمح الله ) إغلاق المؤسسة بشكل من الأشكال، تعود ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة وجميع حقوقها إلى أوقاف سماحة الإمام في الكويت ليعمل معها على حسب نصوص الوقفية التي نص عليها الواقف.

  • فقرات من قانون المؤسسة
  • مفکرة

    <Sep 2017>
    MonTueWedThuFriSatSun
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
     

    اوقات الصلاة بتوقيت لندن

    21 September 2017
    1 محرم 1439
    اذان الصبح :05:12
    الشروق :06:45
    اذان الظهر :12:54
    الغروب :19:01
    اذان المغرب :19:16
    منتصف الليل :00:54
    Tel: +44 20 7372 4049
    Fax: +44 20 7372 0694
    www.alkhoei.org
    info@alkhoei.org
    Chevening Road
    London, NW6 6TN

    قائمة المراسلات



    Copyright © 2004-2008 By Al-Khoei Benevolent Foundation
    Powered & Developed by ICTA - info@icta-co.com