أحدث البحوث الألمانية لعلاج الكسور المفتوحة
آخـر النشـاطـات
هلال شهر شوال ١٤٣٨ | عن الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام قال (عليه السلام) ثلاث من سنن المرسلين العطر وإحفاء الشعر وكثرة الطروقة | هلال شهر رجب ١٤٣٨ | عن الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام :وقال (عليه السلام) من كرمت عليه نفسه هانت عليه الدنيا. | حسين مني وانا من حسين أحب الله من أحب حسينا | عن عبد الله بن عمران أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (إن الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا( | مؤسسة الإمام الخوئي الخيرية تدين التفجيرات المروعة الأخيرة في العراق |
الصفحة الرئيسية > أحدث البحوث الألمانية لعلاج الكسور المفتوحة

أحدث البحوث الألمانية لعلاج الكسور المفتوحة

18 Mar 2013

شفقنا- بحثا عن بديل للعظام التالفة يقوم علماء ألمان بإجراء أبحاث لتطوير مواد جديدة تستخدم في تثبيت العظام في الكسور المفتوحة وتساعد على نموها، مايجنب المريض إجراء عملية جراحية ثانية لنزع المواد المثبتة للعظام.

" تلقيت ضربة مؤلمة أثناء ركوبي الخيل حينها سمعت صوت فرقعة وبدأت أنزف بشدة "K هكذا تصف أنكه ايبرت ما تعرضت له أثناء نزهة بالخيول قامت بها مع أصدقائها، فإنكه (44ربيعا) التي تعشق الخيول أصيبت بكسر مفتوح في عظمتي ساقها الأمامية والخلفية، إضافة إلى اختراق شظايا العظام لجلدها وبروزها فوق الجرح، ليكون التدخل الجراحي امر لا مفر منه.

ويعد الهيكل العظمي من أكثر الهياكل استقرارا في جسم الإنسان ، إذ أن بنيته الاسفنجية تجعله قادرا على تحمل الضغط كثيرا حسبما يشرح طبيب الجراحة هيبرت بومبتزكي ويضيف قائلا "معظم حالات كسر العظام تحصل لدى تعرضها لضربة شديدة أو لدى الإصابة بأمراض مثل الروماتيزم وهشاشة العظام".

وفي حديثه مع DW يؤكد الدكتور عبد المعطي أنصاري أخصائي الجراجة العظمية في برلين أن معالجة كسور العظام تتعلق بنوعها، فمعالجة الكسر بواسطة جبيرة الجبس يكون صالحا في حالات الكسور البسيطة و المغلقة، إذ يتكسر العظم مع بقائه في مكانه الصحيح دون أن يسبب جرحا أو تلفا للأنسجة.

ضرورة التدخل الجراحي
أما الكسور المفتوحة والمضاعفة فلايمكن معالجتها بدون تدخل جراحي حسب الدكتور عبد المعطي الذي يستطرد قائلا " في الكسور المضاعفة أو المفتوحة يبرز العظم من الجلد وتتمزق الأنسجة المحيطة بالعظم ماقد يؤدي إلى حدوث التهاب أو نزيف" ، وهو تماما ماحدث لإنكه، إذ خضعت لعملية جراحية لتثبيت عظم ساقها باستخدام مسامير لولبية ومسمار طويل .

تحتاج عظام الساق إلى حوالي 4 أشهر لتتعافى من الكسر. أما المسامير فتبقى مثبتة في العظام لمدة عام كامل، إلى أن تتمكن العظام الجديدة من القيام بوظيفتها حسبما يوضح الدكتور هيربرت بومبتزكي " لا نستخرج الشرائح المعدنية والمسامير لدى كبار السن، أما عند الشباب فلابد من إزالتها".

عمليتان جراحيتان لتثبيت العظام
ويشرح الدكتو بيرنارد كادبيك أخصائي الجراحة العظمية في ميونخ سبب ضرورة إزالة هذه القطع المعدنية بقوله" تشكل تلك القطع الاصطناعية في الغالب عائقا لنمو العظام الأصلية، لذا لابد من نزعها بعملية جراحية أخرى".

ويرى الدكتور بيرنارد أن تثبيت العظام باستخدام مواد قابلة للذوبان يجنب المريض عملية جراحية ثانية لإزالتها. وهومايأمله العلماء الألمان من خلال أبحاثهم. إذ يقوم فريق من العلماء في معهد "فراونهوفر" بمدينة دريسدن بإجراء تجارب على اسفنج معدني، ليكون بديلا اصطناعيا للعظام التالفة.

ومن المفترض أن تنمو خلايا العظام وتمتص هذه المادة ليذوب الحديد تماما، حسبما يؤكد بيتر كودابيك أحد العلماء الباحثين في علم المواد في دريسدن " يتشابه هذا الاسفنج المعدني كثيرا مع خصائص العظام البشرية، من حيث التركيب والخلايا مفتوحة الجدران و آلية العمل، فهي مرنة جدا وتصلح كبديل للعظام".

الاسفنج المعدني كبديل للعظام التالفة
بعد ستة أشهر من تركيبه يذوب الاسفنج المعدني في الجسم، وتحل المكونات الأصلية للعظام مكانه بشكل كامل، حسبما تشرح بيرته سيفرس المتخصصة في علم الأحياء في ميونخ "يتم التخلص من الحديد مثل أي مادة استقلابية أخرى في الجسم، ولا ترفع تلك القطعة الاصطناعية من نسب الحديد في الدم. كما أنها لا تسبب أي أضرار للجسم". وتتميز القطع الاصطناعية الجديدة بقابلية التعديل، إذ يمكن توسيعها أوتضييقها، وفقا لتركيبة العظم.

ويرى الدكتور عبد المعطي أن هذه الأبحاث الجديدة من شأنها تخفيف عبىء العمليات الجراحية لأولئك الذين يعانون من هشاشة في العظام. مؤكدا على أن التعرض الكافي لأشعة الشمس والتغذية الصحية كتناول الحليب ومشتقاته يقي العظام من الكسور.

_____________________________

  • الأخبار العالمية
  • آرشيف:

    مفکرة

    <Dec 2017>
    MonTueWedThuFriSatSun
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    25262728293031
     

    اوقات الصلاة بتوقيت لندن

    13 December 2017
    24 ربيع الاول 1439
    اذان الصبح :06:14
    الشروق :07:57
    اذان الظهر :11:54
    الغروب :15:52
    اذان المغرب :16:07
    منتصف الليل :23:54
    Tel: +44 20 7372 4049
    Fax: +44 20 7372 0694
    www.alkhoei.org
    info@alkhoei.org
    Chevening Road
    London, NW6 6TN

    قائمة المراسلات



    Copyright © 2004-2008 By Al-Khoei Benevolent Foundation
    Powered & Developed by ICTA - info@icta-co.com